المغرب / "منتدى المغرب - فرنسا للأعمال "ينظم بمدينة العيون....تفاصيل

اثنين, 22/10/2018 - 20:41

وكالة الوئام الوطني للأنباء -من المنتظرأن تنطلق مطلع الشهر القادم أشغال "منتدى المغرب -فرنسا للاعمال" بمدينة العيون في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية   .

المنتدى  الذى ينظم تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس ، تنظمه  جهة العيون الساقية الحمراء والغرفة الفرنسية للتجارة .

مصادر القائمين على المنتدى أشارت  إلى أن اختيار  ” العيون ” لتكون مكانا لانعقاد هذه الدورة،  جاء للتعريف ب”جهة العيون الساقية الحمراء” و تعزيز تموقعها بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين وكذا ترسيخ التعاون الاقتصادي بين فرنسا والمغرب.
إلى ذلك أشاد المنظمون بالمجهودات  التي قدمتها مجموعة من الشركاء  ساهمت فى  إخراج الحدث  ذى الطابع الدولي و هم الجمعية المغربية للمصدريين صندوق الإيداع والتدبير البنك المغربي للتجارة الخارجية إفريقيا ، البنك الشعبي ،البنك المغربي للتجارة والصناعة ،الشركة العامة وشركة فوسبوكراع، وبطبيعة الحال وزارة الداخلية الممثلة من طرف الجماعات المحلية وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية فضلا عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب،الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات الخارجية .

ويعتمد  المنظمون سبيلا لإنجاح المنتدى على اعتماد مقاربة رابح رابح ، متمثلة فى تسليط الضوء على جهة العيون الساقية الحمراء وترسيخ تموقعها وإبراز إمكاناتها كقطب محوري في القارة الأفريقية ، وكذا تشجيع التقارب الاقتصادي مع فرنسا ، التي تتموقع كمنصة أوروبية.

كما سيتم خلال المنتدى بحث افاق الإستثمار في عديد القطاعات على غرار الفلاحة ، واﻟﺼﻴﺪ ، والصناعات الغدائية، واﻟﺒﻴﺌﺔ، والماء ، واﻟﻄﺎﻗات المتجددة ، واﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ، واﻟمعادن ، واﻟﺒﻨﺎء ، والتكوين وترحيل الخدمات ، واﻟﻨﻘﻞ واللوجيستيك.

ويقدم  برنامج المنتدى مجالا سانحا لجهة العيون الساقية الحمراء لعرض مخطط التنمية الجهوية و سيتميز هذا الحدث على وجه الخصوص بغنى وتنوع برنامجه ، والذي يتضمن ندوات موضوعاتية وموائد مستديرة وورشات عمل بين الفاعليين الاقتصاديين .

هذا النشاط النوعي سيتنظم بمدينة العيون في إطار الإحتفالات بعيد المسيرة خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و 4 نوفمبر 2018 .