رابطة الشعر الحساني بالداخلة وادي الذهب تفتتح "دورة العالم شاعر الوحدة الوطنية المرحوم الشيخ محمد عبد الرحمن الرباني"

أربعاء, 31/10/2018 - 21:24

افتتحت رابطة الشعر الحساني في جهة الداخلة وادي الذهب بالمملكة المغربية, مساء أمس الثلاثاء بقاعة العروض في المجمع الثقافي بالداخلة, فعاليات النسخة الثالثة من ملتقى الأدب والثقافة الحسانية, دورة العالم شاعر الوحدة الوطنية المرحوم الشيخ محمد عبد الرحمن الرباني, وذلك تحت شعار "القصائد الشعرية وثائق تاريخية لإثبات الوحدة الترابية للمملكة".

وتم الافتتاح بحضور ممثلين لرئيس الجهة ورئيس المجلس الجهوي وبعض المنتخبين المحليين, فضلا عن كوكبة من الأدباء والشعراء وجمهور غفير, فضلا عن حضور وفد من شعراء موريتانيا برئاسة الأديب الأمير أحمد سالم ولد يونس.

وأبرز المتعاقبون على منصة الخطابة خصال ومميزات الشيخ محمد عبد الرحمن الرباني في مجال العلم والقضاء والأدب والشعر الفصيح والشعبي والكرم والأخلاق.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي تضمن شهادات في حق الأديب الراحل أدلى بها بعض ممن عاصره داخل الصحراء وفي موريتانيا, وكان من بين من أدلوا بشهادتهم الأستاذ الجامعي الدكتور محمد ولد الرباني, والأديب الكبير التقي ولد الشيخ.

وفي نهاية الحفل تم تكريم بعض المشاركين بمن فيهم الأديب الأمير أحمد سالم ولد يونس.

كما شهدت الليلة البارحة تنظيم سهرة فنية في الخيام المضروبة أمام المركب الثقافي بمناسبة الملتقى, حيث تبارى الأدباء في حكاية نماذج من الشعر الحساني في الصحراء وموريتانيا.

يشار إلى أن الملتقى, الذي يدوم يومين, سيشهد تنظيم ندوات ومحاضرات وإلقاءات شعرية قبل حفل ختامه مساء اليوم.

بقية الصور: