مصدر: وزيران امام لجنة التحقيق البرلمانية في الوقت بدل الضائع .....

 

أفادت مصادر مطلعة أن لجنة التحقيق البرلمانية ستستمع غدا الأربعاء 15 يوليو 2020 إلى وزير الطاقة والمعادن محمد ولد عبد الفتاح في موضوع الخط الكهربائي انواكشوط أنواذيبو الذي تتحدث أوساط إعلامية أن الصفقة المتعلقة به منحت لشركة kalpataru الهندية دون المرور بمسطرة قانون الصفقات العمومية الموريتاني، وفي ملفات أخرى كانت اللجنة قد أثارت بعضها معه في وقت سابق.

وتحدثت ذات المصادر أن بعض أعضاء اللجنة واجهوا دعوة ولد عبد الفتاح للحضور بكثير من الرفض، لكن إلحاح بعض الأعضاء المنحازين لما تمليه مقتضيات الملفات وطبيعة التساؤلات المطروحة بإلحاح فرض حضوره إلى اللجنة في الوقت بدل الضائع.

مصادر أخرى تحدثت عن مثول وزير أو اثنين آخرين من بينهم محافظ البنك المركزي السابق عزيز ولد الداهي للاستماع إليه كشاهد في ملفات الأخرى.

ويرى بعض المتابعين أن استدعاء الوزير ولد الداهي وأي وزير آخر إنما جاء بإلحاح من ذات الجهة التي طلبت عدم توجيه الدعوة لولد عبد الفتاح، وذلك لزيادة عدد الوزراء الذين يستمع إليهم في هذا الوقت، وتوسيع دائرة الاتهام والحد من الوقت المخصص لمساءلة الوزير.

تأتي مساءلة الوزراء بعد يوم من استقالة السفير الموريتاني في إيطاليا إسلكو ولد أحمد إزيد بيه الذي قرر التفرغ لتنظيف ما أمكن شرفه وكرامته حسب ما جاء في التدوينة التي حملت الاستقالة.

وينتظر الموريتانيون تقرير  اللجنة البرلمانية ومآلات التعامل مع وزراء ذكروا في معظم الملفات التي حققت حولها اللجنة كملف حاويات رصيف انواكشوط وملف توزيع الأراضي وملف خط الطاقة الرابط بين نواكشوط وانواذيبو وملف الالتزام لأحد البنوك الأولية بتسديد بمستحقات على Ener بعضها فوائد وملفات أخرى فاجأت الرأي العام.

 

ثلاثاء, 14/07/2020 - 22:38