زوجة مختطف صحراوي تطالب الرئيس الجزائري بالكشف عن مصير زوجها (نص الرسالة)

وجهت زوجة المختطف الصحراوي الخليل أحمد بريه، بيرة نافع بلقاسم، رسالة إلى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، تطالبه من خلالها بالكشف عن مصير زوجها، الذي تعرض للاختفاء القسري لأزيد من إحدى عشر سنة في سجون الجزائر، وذلك بتواطئ مع جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

 

نص الرسالة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السيد عبد المجيد تبون

رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

أخاطب مقامكم وانا مواطنة صحراوية مكلومة من مخيمات اللاجئين الصحراويين، بعد مرور اثني عشرة سنة من المعاناة في صمت وصبر أوشك على النفاد.

 

سيدي الرئيس،

 

لقد قاسيت واولادي ظروفا استثنائية وصعبة في ظل اللجوء في ارضكم المضيافة خلال السنين الاثنتي عشر الأخيرة، بعد اختفاء زوجي السيد الخليل أحمد بريه في الجزائر العاصمة في ظروف غامضة مطلع سنة الفين وتسع 2009، حيث كان وقتها في مَهمة رسمية بصفته مستشارا لرئاسة الجمهورية الصحراوية مكلفا بملف حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

 

السيد الرئيس،

 

لقد أفادت المعلومات الرسمية الشحيحة والتي تلقيناها من السلطات الصحراوية بعد مرور أشهر من اختفاء والد ابنائي بأنه قابع بالسجن العسكري بمدينة البليدة وقد تمكن نجله الأكبر من زيارته هناك سنة 2011 وكانت هذه هي الزيارة الوحيدة والاخيرة، رغم محاولاتنا المتتالية والمتكررة و طلبنا الملح في تمكيننا من ذلك عبر القنوات الرسمية الصحراوية.

 

سيدي الرئيس،

 

إن سلطات الجمهورية الصحراوية من أدناهرمها إلى أعلاه، لم تقدم لنا اية معلومة عن حالة السيد الخليل احمد بريه ولا عن اسباب وظروف احتجازه ،ناهيك بأننا في السنوات الأخيرة يسودنا القلق العميق و تساورنا الشكوك و المخاوف على سلامته الجسدية.

 

كما أنني أريد اطلاعكم هنا سيدي الرئيس بأننا طلبنا من سلطات الجمهورية الصحراوية، و مسؤولي مكتب الاتصال العسكري الجزائري بتندوف، في أكثر من فرصة إمدادنا بالتوضيحات اللازمة عن اعتقاله وما إن كان قد تمتع بكافة حقوقه في محاكمة عادلة إن كانت قد وُجهت اليه اية تهم. غير اننا لم نتلق أي رد على أي من تساؤلاتناومطالبنا المشروعة على مر كل هذه السنين ، في الكشف عن مصير أب أولادي و معيلهم السيد الخليل احمد بريه.

 

الحال هاته سيدي الرئيس وصفتها لسيادتكم بإيجاز شديد، رغم أن معاناتنا لا تسعها الرسائل وإن طالت، فإنني انا السيدة بيرة نافع بلقاسم زوجة السيد الخليل أحمد بريه و أم أولاده، ألتمس من سيادتكم التدخل العاجل لإنهاء مأساتي و مأساة أولادي بالكشف عن مصير المختطف مجهول المصير السيد الخليل احمد بريه خصوصا ونحن نتوجه لاستقبال عيد الأضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، و كذلك في ظل ظروف جائحة كورونا الصحية الحالية علما أن زوجي رجل مسن ويعاني من متاعب صحية عدة.

 

أتمنى أن تجد منكم سيادة الرئيس رسالتي هاته كما هو معهود فيكم نعم الأُذن الصاغية و القلب الرحيم.

 

ولا يفوتني هنا الا أن أهنئكم و الشعب الجزائري بمناسبة حلول ذكرى عيد الاستقلال الذي ظفرت به ثورة أول نوفمبر المجيدة و قد أعطت فيه العديد من الشهداء البررة من أبناء وبنات الجزائر الشجعان.

 

تقبلوا مني سيدي الرئيس، فائق التقدير والاحترام لكم و لشعبكم العظيم.

 

*بيرة نافع بلقاسم زوجة المختطف مجهول المصير السيد الخليل احمد بريه المستشار السابق برئاسة الجمهورية الصحراوية العربية الديموقراطية.

 

حرر بدائرة الكلتة مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم 10جويلية 2020.

 

خميس, 16/07/2020 - 11:12