المغرب: الأميرة للا مريم تترأس بمراكش مراسيم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

جمعة, 09/03/2018 - 07:28

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، امس الخميس بمركز الندوات محمد الخامس بمراكش، مراسيم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وتم بمناسبة هذا الاحتفال، الذي يقام هذه السنة تحت شعار “المرأة المغربية بين تحديات التمكين الاقتصادي وإكراهات الحماية الاجتماعية”، عرض شريط وثائقي تضمن مختلف أنشطة وإنجازات الاتحاد الوطني لنساء المغرب.

كما تم تقديم عرض حول الأنشطة المشتركة بين الدول الإفريقية والاتحاد الوطني لنساء المغرب.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت السيدة فريدة الخمليشي، الكاتبة العامة للاتحاد الوطني لنساء المغرب “إنه لمن دواعي الفخر والامتنان أن يحظى الاتحاد الوطني لنساء المغرب بتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم الرائدة من أجل النهوض بأوضاع المرأة المغربية والسهر على تمكينها من حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأسرية، وهو ما مكنها فعلا من قطع أشواط في كل تلك المجالات”.

وأبرزت السيدة الخمليشي أن استفادة المرأة من خدمات ومرافق الحماية الاجتماعية قطعت مراحل مهمة، إلا أنها في حاجة إلى المزيد، وهو ما يتطلب مواصلة الدراسات واستقصاء الواقع سواء ما يتعلق بالتشغيل أو الصحة أو غيرهما، بقصد وضع استراتيجية تخضع للمتابعة والتنفيذ المرحلي.

وحسب السيدة الخمليشي فإن الاتحاد الوطني لنساء المغرب سيعمل تحت التوجيهات الرشيدة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم على إعداد مشروع متكامل للنهوض بالأوضاع الاجتماعية للمرأة مستعينا بكل الفاعلين في المجال من الجهات الحكومية ومن المجتمع المدني، معتبرة أن ما يساعد على ذلك وجود الإرادة والرغبة لدى كل الفرقاء في تحسين الأوضاع الاجتماعية للمرأة المغربية، وإشراكها في قيادة المسيرة نحو مجتمع الحرية والمساواة.

وبهذه المناسبة سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم درعا تذكاريا للسيدة بابامبالا فرنسواز وهي فاعلة في المجال الاجتماعي بالكاميرون.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد استعرضت لدى وصولها تشكيلة من الحرس البلدي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من السيدة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية والسادة عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية و عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط و عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة و لحسن العمراني، رئيس جماعة الرباط وسعد بن امبارك، رئيس مجلس عمالة الرباط وبعض أعضاء الاتحاد الوطني لنساء المغرب.