المغرب يضع قدمه بثبات على الخطوة قبل الأخيرة على طريق تنظيم المونديال

سبت, 02/06/2018 - 11:15

ﺻﺎﺩﻗﺖ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ‏( ﻓﻴﻔﺎ ‏) ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﺮﺷﻴﺢ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻻﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ 2026 ، ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺃﻓﺎﺩ ﻋﻀﻮ ﻓﻲ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺮﺷﻴﺢ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻓﺮﺍﻧﺲ ﺑﺮﺱ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻣﻨﺼﻒ ﺑﻠﺨﻴﺎﻁ، ﻋﻀﻮ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻭﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، " ﺗﻤﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ " ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ " ﺃﻛﺪﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺗﻘﻨﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﻮﻧﺪﻳﺎﻝ ".2026

ويؤكد المراقبون أن البنية التحتية الرياضية بالمغرب أصبحت تضاهي نظيراتها العالمية، حيث أن نجاح المملكة في تنظيم منافسات بطولة افريقيا للاعبين المحليين (الشان)، يعد دليلا ماديا وحسيا على ما وصلت إليه الخبرة في مجال تنظيم التظاهرات الكبرى.

وقد ظهرت هذه الخبرة جليا على مستوى التنظيم واللوجيستيك، وكذا أنظمة الاتصالات والبنيات التحتية، “والتي أصبحت تضاهي نظيراتها العالمية، وكلها عوامل تجعل الرباط تتطلع إلى احتلال المكانة اللائقة بها على المستوى العالمي، وتطمح إلى تنظيم كأس العالم 2026.

ويمضي المحللون إلى القول حدث تنظيم “الشان” في ظروف مريحة يشكل لبنة جديدة، “تنضاف إلى تجربة المغرب في تنظيم وإنجاح مختلف الملتقيات والتظاهرات العالمية”, مشيرين إلى أن “المملكة المغربية سعت في ظرف وجيز جدا، إلى أن توفر لهذه التظاهرة كل ظروف النجاح والاشعاع، انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية.

ومن جهة أخرى، فإن احتضان المملكة لأشغال الجمع العام ال40 للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، يعد مصدر فخر واعتزاز بالمكانة التي يحظى بها المغرب، وتقديرا لمختلف المجهودات التي يبذلها في سبيل الارتقاء بكرة القدم على مختلف الأصعدة والمستويات، بالنظر لما تحظى به هذه الرياضة من اهتمام متزايد لدى فئة الشباب وماتلعبه من أدوار مجتمعية فاعلة ومؤثرة.

وفضلا عن جاهزية الدولة المغربية على صعيد البنى التحتية الرياضية وتجاربها الناجحة في تنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى, فإن نجاح استراتيجيتها الأمنية الحكيمة في ضبط وتنظيم وحسن الأداء لرجال الأمن الذين شرفوا صورة المغرب، وتركوا بصمات عالية في جودة الأداء داخليا وخارجيا, يعتبر عاملا أساسيا لضمان وضع قدم المملكة بثبات ورسوخ في مربع تنظيم التظاهرة الكروية العالمية سنة 2026.

يشار إلى أن ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ يتنافس ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻀﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﻧﺪﻳﺎﻝ ﻣﻊ ﻣﻠﻒ ﺛﺎﻥ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻜﺴﻴﻚ ﻭﻛﻨﺪﺍ.