خاص: تكريم معتبر ينتظر ضابط الشرطة الذي يكشف حقيقة عصابة "التجاري بنك"

اثنين, 11/06/2018 - 03:20

 

 

 

الوئام الوطني (نواكشوط): كشفت مصادر الوئام الوطني  ان السلطات الموريتانية قررت تقديم تكريم خاص لضابط التحريات الذي يتمكن من كشف لغز العصابة التي اعتدت على فرع "التجاري بنك" في منطقة تنسويلم بالعاصمة نواكشوط.

ونفذت العملية من طرف مسلحين مقنعين يوم 5 يونيو الجاري في وضح النهار ما اثار جدلا واسعا في موريتانيا لا يزال مشتعلا في انتظار القبض على الجناة.

ويتعقب ضباط من فرقة البحث والتقصي آثار أفراد العصابة ويجمعون الأدلة في عملية مفتوحة حتى الآن في ظل مؤشرات تؤكد ان الامن وضع يده على معلومات قد تطيح بافراد العصابة، وقد زادت أهمية عمل شرطة التحقيقات بعدما أفرج الأمن الموريتاني فجر الأحد، عن أربعة شبان اعتقلوا قبل يومين في السنغال، وراج في وسائل الاعلام المحلي انهم منفذوا العملية.

وتسبب الإعلان عن ان اعتقال المتهمين الأربعة لم يكن في محله، وانهم لم يكونوا هم من نفذ الجريمة قبل أيام، احباطا كبيرا للرأي العام الذي اعتقد ان لصوص البنك قد تم الإمساك بهم وان لحظة الانتصار على الجريمة المنظمة سيتم تأجيلها لبعض الوقت.

واعتقل الشبان الأربعة الجمعة الماضية في السنغال وسلمتهم السلطات السنغالية لموريتانيا، بناء على مذكرة توقيف صادرة عن الجانب الموريتاني وتاكد انهم لم ينفذوا العملية فأفرج عنهم.

وكان ضباط من الشرطة القضائية ومحققين تمكنوا من كشف لغز العصابة التي اعتدت –في عملية مشابهة- على وكالة بنكية تابعة لمصرف BMCI  في حي سانترمتير في تفرغ زينة، في أول عملية من هذا النوع في موريتانيا تمت في إبريل من العام الماضي، ويتواجد افراد العصابة الآن في السجن وعددهم 5 وهم مدانين من طرف المحكمة الجنائية بالسجن 20 عاما، وقد كان ذلك انتصارا أمنيا في حينه.

وينظر الرأي العام الموريتاني لفك لغز هذا النوع من الجرائم باهتمام شديد، ويترصدون اخبار اعتقال افراد العصابة التي نفذت جريمة الموسم منذ اسبوع.

وتحاول الجهات الأمنية وضع يدها على المتهمين في أسرع وقت للتعويض عن التقصير الأمني الذي رافق عملية السرقة التي حصلت في وضح النهار بوجود عناصر امنية من امن الطرق، كما ان العملية تأتي في وقت حرج حيث تستعد موريتانيا، بعد استضافتها المشهورة للقمة العربية عام 2016، لاستضافة القمة الإفريقية الإحدى والثلاثين المقررة مستهل يوليو المقبل، بما يتطلبه ذلك من تحضيرات وشد للأحزمة، وبما تحمله هذه الاستضافة من تحديات.