مقالات

رئاسيات 2019.. هذه رسالتنا إلى الناخب الموريتاني

مع كل نهاية عقد من الحكم تعود الشعوب الواعية إلى مراجعة متطلبات المرحلة القادمة اعتمادا على تقييم موضوعي للانجازات والاخفاقات التي ميزت المرحلة المنصرمة, وذلك بغرض التأسيس لمرحلة جديدة تعزز المكتسبات وتسد الثغرات وتبني للمستقبل.

خميس, 23/05/2019 - 20:01

موريتانيا وأفق النهضة

 
عندما تسمع كلمة (نخبة) تقفز إلى ذهنك، تلقائيا، الصورة النمطية لحبيسي النصوص و الرؤى الموروثة أو ربما تراءى لك (المثقف الناقد) ذو الخلفية اليسارية الغرامشية، لا شك أن مفهوم (النخبة) ما زال ملتصقا في ذهنك بالصفة الأكاديمية التي أريد لها أن تلتصق به عنوة، إمعاناً في إبعادها - أي النخبة - عن (البعد السياسي) الذي هو الأساس في تنظيم الشعوب.

خميس, 23/05/2019 - 19:10

لماذا ولد بوبكر ............؟ \ .الحسين ولد محنض

لا يحتاج المثقف إلى كبير عناء لإدراك أن العشرية الأخيرة كانت كارثة على البلد، ليس من الناحية الاقتصادية التي استنزفت خيرات البلد في سوء تسيير منقطع النظير طبعه الإثراء السريع والفاحش للمتنفذين، والانتشار الواسع للمشاريع الفاشلة، والتراكم المخيف للديون الخارجية، فحسب، بل وأيضا من الناحية السياسية التي حاصرت فيها هذه العشرية التي أمسك الرئيس محمد ولد ع

أربعاء, 22/05/2019 - 20:52

فوضى انتخابية يتم إعدادها \ لو كورمو

ليست فقط وسائل الدولة هي التي وضعت في خدمة مرشح النظام محمد ولد الغزواني، وإنما أيضا الدولة العميقة والدولة الشفافة برمتها هي التي وضعت في متناوله، من أجل تنفيذ الخطة “ب” للراحل-الباقي محمد ولد عبد العزيز.

أربعاء, 22/05/2019 - 18:40

نسخة طبق الأصل

لا يوارب المترشح محمد ولد الغزواني عند الحديث عن علاقته برفيقه الرئيس محمد ولد عبد العزيز، فهو حريص على تذكير كل من يطرح له مسألة استمرار النهج بتلك العلاقة المتجذرة مذ فترة طويلة، بل وما تعنيه له من قيمة اخلاقية وانسانية.. وغزواني حريص على القول أيضا إن ذلك لا يعني أن يكون "التوأمان" نسخة طبق الأصل في الرؤية والتفكير .. 

أربعاء, 22/05/2019 - 13:45

دبلوماسي سابق يرسم صورة سوداوية للعشرية الأخيرة ,,,,((تابع التفاصيل ))

لقد عرف المجتمع الموريتاني التقليدي ، شأنه في ذلك شأن سائر المجتمعات الأخرى، تسيبا و ظلما و تسلطا و كان لذلك تأثير ملحوظ على السلم داخله وعلى استباب الأمن و الطمأنينة بين كل مكوناته .

أحد, 19/05/2019 - 17:09

مفكر إماراتي يدعو العرب والمسلمين إلى العودة الى كتاب الله واخماد فتيل الحروب

أطلق المفكر والداعية الإماراتي علي محمد الشرفاء الحمادي صاحب كتاب "المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي" المشهور و كتاب,"رسالة الإسلام" الذي ترجم إلى تسع لغات عالمية والذي يتأسس منهجه الدعوي على العودة إلى كتاب الله و نبذ الروايات و الابتعاد عن التحزب والتمذهب الذي سبب الفتن و اشعل الحروب و جعل المسلمين أتباعها و شعوبا متخلفة مستعمرة.

أحد, 19/05/2019 - 12:48

 المعارضة الموريتانية ليست استثناء 

مغالطتان تكتسحان الفضاء الأزرق هذه الأيام: 
المغالطة الأولى هي "تعيير" بعض سياسيينا بأنهم خرجوا من جُبة نظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع،وأن ترشحهم اليوم لأي منصب قيادي هو نوع من إعادة إنتاج ذلك النظام، 
والمغالطة الثانية هي أن المعارضة الموريتانية غير قادرة على هزيمة النظام القائم. 

سبت, 18/05/2019 - 13:30

دبلوماسي سابق يكتب: حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه!

لقد عرف المجتمع الموريتاني التقليدي ، شأنه في ذلك شأن سائر المجتمعات الأخرى، تسيبا و ظلما و تسلطا و كان لذلك تأثير ملحوظ على السلم داخله وعلى استباب الأمن و الطمأنينة بين كل مكوناته .

سبت, 18/05/2019 - 10:19

مفكر إماراتى: الإخوان وداعش والقاعدة عاثوا فسادا.. ولا علاقة للخلافة بالإسلام

كثير من الجماعات والتيارات الإسلامية تدعو لإقامة ما يسمى بالخلافة الإسلامية، فهل الخلافة جزء من الدين؟..

جمعة, 17/05/2019 - 20:52

الصفحات