
افتتح المدير العام للصناعة، المهندس الشيخ سيد محمد ولد احمدوا، اليوم بنواكشوط، الدورة التكوينية الثانية حول منهجية “كايزن” اليابانية للتحسين المستمر، المنظمة بالتعاون بين وزارة المعادن والصناعة ووزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية، وبدعم من وكالة التعاون الياباني (JICA).
ويستفيد من هذا التكوين، الذي تقدمه وكالة JICA بشكل مجاني، عشرون مشاركًا يمثلون عدة قطاعات وهيئات، من ضمنها وزارة المعادن والصناعة، ووزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية، ووزارة التكوين المهني، إضافة إلى ممثلين عن الشركات الوطنية وبعض منظمات المجتمع المدني.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير العام للصناعة أن تنظيم هذه الدورة يأتي في إطار جهود الحكومة الرامية إلى تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية وترسيخ ثقافة الجودة والتحسين المستمر داخل المؤسسات الإنتاجية، انسجامًا مع رؤية فخامة رئيس الجمهورية، وتوجيهات الحكومة بقيادة معالي الوزير الأول، الهادفة إلى تطوير القطاع الصناعي ورفع مساهمته في الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن النجاح الذي حققته الدورة الأولى، والتي شاركت فيها أكثر من ثلاثين شركة وطنية، شكل حافزًا لمواصلة هذا المسار، خاصة بعد ما أظهرته المؤسسات المشاركة من تطور ملحوظ في مجالات الإنتاجية وتحسين الجودة وتقليل الفاقد.
وأوضح أن منهجية “كايزن” تمثل فلسفة إدارية متكاملة تقوم على التحسين التدريجي والمستمر، وإشراك جميع العاملين في عملية التطوير، بما يساهم في بناء مؤسسات أكثر كفاءة وقدرة على مواجهة تحديات السوق.
كما ثمن المدير العام للصناعة مستوى الشراكة القائمة بين موريتانيا واليابان، مشيدًا بالدعم الذي تقدمه وكالة التعاون الياباني (JICA) لتطوير القدرات الوطنية ونقل الخبرات الصناعية الحديثة.
ويهدف هذا التكوين إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجالات تحسين الأداء المؤسسي، وترشيد استخدام الموارد، ورفع جودة الإنتاج، بما ينعكس إيجابًا على تنافسية المؤسسات الوطنية وعلى التنمية الاقتصادية بشكل عام.



.gif)
.png)
.jpg)
.gif)

.jpg)

.jpg)