مقالات

افتتاحية الوئام : غزواني يغزو الناتو

(افتتاحية وكالة الوئام الوطني للأنباء ) -  اعتبر حلف شمال الأطلسي (أكبر قوة عسكرية وأمنية على الكوكب) أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أول رئيس موريتاني، ومن بين الرؤساء القلائل في العالم، يدخل مقر الحلف كشريك استراتيجي لا غنى عن رؤيته ومساهمته في القضايا العالقة إقليميا، خاصة بؤر الفوضى وعدم الاستقرار بمنطقة الساحل.

اثنين, 18/01/2021 - 15:10

كلمة فى حق المفكر الراحل أحمد الوافي/ المحام السالك ولد اباه

اذا ذكر التيار القومي العربي في موريتانيا فلا شك أن الذهن سينصرف أول ما ينصرف إلى احمد الوافي..المناضل الجسور والسياسي الشجاع والمثقف البارع..
تعرفت على الفقيد منذ منتصف الستينيات ،أيام كان من قادة الحركة الشبابية عندما كان طالبا في القاهرة التي وصلها عام ١٩٦٤ ضمن أول بعثة طلابية إلى أرض الكنانة في أوج الحقبة الناصرية المجيدة ..

أحد, 17/01/2021 - 01:15

ملخص المؤتمر الصحفي المشترك لرئيس الجمهورية وأمين عام "الناتو" ببروكسيل (إنفوجرافيك)

ثمن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل، الدعم الذي يقدمه حلف الناتو لموريتانيا ولمجموعة دول الخمس بالساحل، في مجالات الأمن والدفاع.

 

سبت, 16/01/2021 - 11:17

افتتاحية الوئام : ولد الغزواني: محامي الساحل وإفريقيا

 

وكالة الوئام الوطني : منذ تنصيبه رئيسا للبلاد، سعى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى أن يكون الصوت الساحلي المسموع والمحامي النشط عن قضايا منطقة الساحل وإفريقيا سواء الأمنية منها أو الغذائية أو البيئية.

سبت, 16/01/2021 - 11:12

انصاف الداه ولد اباته: عندما يجد الحدث المناسب توقيته المناسب...

 

أما حدث إنصاف ضابط الشرطة السامي، المثقف والأديب الكبير المرحوم الداه ولد اباته فهو أمر تطالب به -قبل أن يطالب به ذووه- جميع القوانين والشرائع والأعراف، لأنه حق له ينبغي أن يحصل عليه، وهذا ما جعل الموريتانيين على اختلاف مشاربهم يتداعون إلى التعبير عن دعمهم لأسرته في مطالبتها الحالية بإنصافه..

سبت, 16/01/2021 - 07:49

حصاد الأسبوع الأول من الدراسة؛

بعد انقطاع دام شهرا وأسبوعا عادت المدارس لتفتح أبوابها من جديد، ويستأنف المدرسون الدراسة ولما تنته الموجة الثانية لجائحة كورونا في البلد التي بدأت نهاية شهر نوفمبر الماضي، وعد الوزير بإجراءات وقائية وصحية أكثر صرامة مع بدء الدراسة إلا أننا لم نلحظ شيئا ذو بال حدث، فلم توزع الكمامات على التلاميذ في المناطق النائية ولم تعقم الساحات والفصول ولم نلاحظ تط

جمعة, 15/01/2021 - 17:24

محمد يحظيه ولد ابريد الليل : طود شامخ يودعنا/بقلم محمد محمود ولد الشيخ الحسن

     ثلاث مواقف شدت انتباهي عند المرحوم محمد يحظيه ول ابريد الليل ، وهي لاتتوفر لكثير من العظماء، الذين أحسبه من ابرزهم، فلا اتكلم هنا عن  أخلاقه الحميدة فتلك مسلمات عند المرحوم خصه الله بها ، ولا عن عنايته بالعلماء فتشييده لمساكن طلاب المحاظر في بلغربان وتندغماجك ومحظرة اهل التاه وغيرها ، عندما كان واليا في روصو ثمانينيات القرن الماضي ، والتي ماتزال

جمعة, 15/01/2021 - 16:23

الصفحات