مقالات

إعادة ترشيح رئيس الجمهورية. مطلب شعبي و طريق سالك لاستكمال مشروعه المجتمعي الطموح

الوئامً الوطني :  منذ تنصيبه قبل أكثر من أربعة أعوام.. اكتشف المواطنون حجم الاهتمام الرسمي بمصالحهم وبجهود تثبيتهم في أماكنهم بعد نقل الخدمات إليهم بدل انتقالهم إليها في العاصمة نواكشوط.

اثنين, 15/01/2024 - 17:42

نجاحات كبيرة رغم عثرات التسيير / الولي سيدي هيبه

يريد البعض ألا يتم التنويه بنجاحات كبيرة مؤكدة تحققت، رغم عثرات تسييرية محققة، على أكثر من صعيد وقد شكلت منعطفا هاما في المسار التنموي، على الرغم من كثير صعوبات وعديد عقبات، ونجاحات أخرى جلية على المسارين السياسي والأمني، أوجدت حالة من الهدوء السياسي كان مفتقدا واستتباب أمن واستقرار كانا هشين بعد ضبط محاولات غرضية لزعزعة الأمن وزرع الرعب.

خميس, 29/02/2024 - 13:53

الأستاذ بوحبيني يكتب.. تأملات حول الجدل بشأن الاتفاقية المزمعة بين موريتانيا والاتحاد الأوربي

 

تستعد موريتانيا لإقامة شراكة استراتيجية مع الاتحاد الأوربي في مجال الهجرة، وهي المبادرة التي جسدها توقيهما لبيان مشترك. وقد أثار هذا الاتفاق جدلا واسعا داخل المجتمع الموريتاني، ورأى فيه البعض إجراءات مقلقا.

أربعاء, 28/02/2024 - 16:24

د/ الب ولد الرايس رئيس جمعية النهوض لتوعية المواطن ونشر الثقافة القانونية يكتب :

مشروع اتفاقية الهجرة  - موريتانيا والإتحاد الأوربي - بين الضوابط القانونية والأخلاقية .

أربعاء, 28/02/2024 - 12:00

ظاهرة العزوف عن القراءة  حموداحمدسالم محمد راره

يكاد الإجماع ينعقد بين المنشغلين بهم الكتابة، على ظاهرة عزوف الناس عن القراءة في يومنا هذا ويرجعون ذلك لعوامل بالغة الوجاهة يعود بعضها إلى واقع القارئ وبعضها إلى أدوات الكاتب، بالإضافة إلى حيثيات تتصل بالواقع العام ، وظلاله في نفسية القارئ واتجاهات الكاتب، وهكذا تتحدد إشكالية ثنائية تنحبس بين طرفيها الرسالة التي عادة ما تأتي مشوهة غير متضحة الدلالات

جمعة, 23/02/2024 - 12:04

رئيس اتحاد أرباب العمل يثمن احتضان موريتانيا لأعمال اتحاد شركات التأمين الافريقية (تغريدة)

يمثل احتضان بلادنا لأعمال الدورة الرابعة والأربعين لاتحاد شركات التأمين في إفريقيا، التي ستنطلق ان شاء الله، واستقبالها لما يقارب 1000 مشارك، يمثل حدثا غير مسبوق منذ تأسيس هذا الاتحاد عام 1976.

أحد, 18/02/2024 - 19:37

النائب صهيب يكتب.. كان اختيار رئيس الجمهورية رئيسا للاتحاد الإفريقي الحل الأفضل

في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ قارتنا السمراء، التي عرفت  تغييرات غير دستورية للحكم في بلدان عديد من القارة، وفي سياق استشرى فيه الإرهاب والهجرة غير النظامية، والصراعات، والأزمات المتعددة.
في هذا السياق وجد قادة القارة السمراء أنفسهم في أشد الحاجة لقيادة حكيمة تعبر بهم إلى بر الأمان.

أحد, 18/02/2024 - 13:03

افتتاحية/ الأمن والتنمية ونبذ الخلاف.. حصاد بوأ ولد الشيخ الغزواني رئاسة الاتحاد الإفريقي

الوئام الوطني : (افتتاحية ) في ظاهرة تمكن تسميتها بالإعجاز الدبلوماسي، أجمعت دول إقليم شمال إفريقيا، رغم تناقضاتها الجمة والعميقة، على ترشيح رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لرئاسة الاتحاد الافريقي، خلال دورته الحالية.

أحد, 18/02/2024 - 01:25

تهنئة بمناسبة اختيار رئيس الجمهورية رئيسا للاتحاد الافريقي

بمناسبة اختيار رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للاتحاد الافريقي، يطيب لي باسمي الخاص وباسم أعضاء المكتب التنفيذي ومنتسبي التجمع أن أتقدم بخالص التهنئة إلى صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وإلى الحكومة والشعب الموريتاني، كما أشكر سيادة الرئيس على الإنجازات الدبلوماسية الهامة التي تحققت في عهده، والمكانة الرفيعة التي تحتله

أحد, 18/02/2024 - 00:34

رئيس أرباب العمل: انتخاب رئيس الجمهورية لرئاسة الاتحاد الافريقي "دليل على ما باتت بلادنا تحظى به تحت قيادته"

إن انتخاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بالإجماع رئيسا للاتحاد الافريقي في دورته السابعة والثلاثين يمنحني الفرصة لأتقدم إلى فخامته باسمي شخصيا و باسم الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بأخلص عبارات التهنئة.

سبت, 17/02/2024 - 18:18

الصفحات