
باكو، — سجلت موريتانيا مشاركة متميزة في المؤتمر العشرين لاتحاد المجالس (البرلمانات) الإسلامية المنعقد مؤخرا في العاصمة الأذربيجانية باكو، حيث حازت على عدة مواقع قيادية داخل هيئات الاتحاد.
فقد تم اختيارها نائبا عن المجموعة العربية لرئيس المؤتمر، ونائبا لرئيس اللجنة العامة للاتحاد، إضافة إلى منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية في دورة باكو، كما حصلت على عضوية لجان الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، والأقليات المسلمة، وحقوق الإنسان والمرأة والأسرة.
وشارك الوفد الموريتاني في أعمال جميع هيئات المؤتمر بما فيها الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية، لجنة فلسطين، مؤتمر البرلمانيات المسلمات، جمعية الأمناء العامين، لجنة الشؤون الاقتصادية، ولجنة الثقافة وحوار الحضارات التي سبق لموريتانيا أن ترأستها في دورتين، فضلا عن رئاستها السابقة للجنة التنفيذية.
واعتمد المؤتمر وثائق دورة اللجنة التنفيذية المنعقدة في نواكشوط مطلع فبراير 2026، وفي مقدمتها "إعلان نواكشوط" و"وثيقة كرامة المرأة في الإسلام"، وهما وثيقتان أعدتهما موريتانيا.
ومثل موريتانيا في المؤتمر وفد برلماني برئاسة النائب الخليل النحوي وعضوية النائبين فطمة يربه الجيد وجعفر ماء العينين هاشم.


(1).gif)

.png)
.jpg)
.gif)

.jpg)

.jpg)