افتتاح النسخة الأولى من المهرجان الدولي للتمور في نواكشوط

بإشراف من وزير الزراعة آدم بوكار سوكو افتتحت اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط، اعمال المهرجان الدولي الأول للتمور الموريتانية والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ، وبحضور وزراء المياه والثقافة والتشغيل.

وزير الزراعة في كلمته أن تنظيم هذا المهرجان تحت الرعاية السامية  لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، يمثل تجسيدا للتعاون المثمر بن القطاع وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، حيث سيمكن من الاستفادة من الخبرات المتراكمة على مدى العديد من المهرجانات المماثلة التي نظمتها الجائزة في عدة بلدان عربية.
وأضاف أن زراعة النخيل تلعب دورا بارزا في النمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال فتح آفاق واسعة للإنتاج وجذب اليد العاملة وذلك لما لهذه الشعبة الزراعية من مؤهلات تنافسية؛ حيث تتوفر بلادنا على أزيد من 2 مليون و500 ألف نخلة موزعة على أكثر من 200 واحة.
وأوضح  الوزير أن جهود الوزارة بالتعاون مع شركائنا في التنمية خاصة في مشروع تطوير وتنمية الواحات، مكنت من تحقيق العديد من الأهداف منها : إنشاء واحات جديدة تعتمد على الاستغلال المستديم للمياه الجوفية، وتغذية البحيرات الجوفية وزايادة منسوبها من خلال التحكم في مياه الأحواض الساكبة، إضافة إلى تطبيق واحترام المعايير الفنية لزراعة النخيل من أجل زيادة الإنتاج، كما تم ولأول مرة تمكين الفئات الهشة من الحصول على الملكية العقارية للنخيل.
وأشار إلى أن المهرجان يهدف بالأساس إلى التعريف بأصناف التمور الموريتانية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية ، وكذلك تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المنتجين والمصنعين داخل وخارج موريتانيا، كما سيتيح فرصة التقاء المنتجين المحليين بنظرائهم في عدة دول عربية من خلال معرض التمور المنظم في إطار المهرجان.
وأشاد بالجهود التي بذلتها الجائزة التي ترعاها دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، لتنظيم هذا المهرجان الذي يمثل امتدادا لأواصر التعاون البناء بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات التنموية والثقافية، وسيشكل المهرجان علامة فارقة في مسيرة التعاون بين الوزارة والجائزة لتثمين وتنمية زراعة النخيل وإنتاح وتصنيع التمور.
وعبر كل من سفير دولة الإمارات العربية المتحدة والأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر عن تقديرهما للجهود التي بذلها القطاع من أجل تحقيق أهداف المهرجان وكذلك مستوى التطور الذي تعرفه زراعة النخيل في موريتانيا.

جمعة, 26/08/2022 - 16:23